مساحة اعلانية

آخر المواضيع

التــــــعــــــزيـــــز









المقال بقلم ,,,, حكيم النجاراخصائي نفسي اجتماعي 
خريج الفوج الاول لبرنامج رفيق لدعم الاسروتاهيل مهنيي التكفل بالاطفال ذوي التوحد


عندما نتعلم السياقة يعلمنا المدرب عدة قواعد وتقنيات ، ولكن بشكل منفصل ، حيث يخصص كل حصة للتدريب على تقنية أو قاعدة من قواعد السير والقيادة ، وعندما نشرع في السياقة ونمتلك سيارة خاصة بنا نحن ملزمون بتطبيق كل تلك القواعد والتقنيات حسب السياق وحسب الوضعية ، لذلك فتعلم تقنية أو مهارة أو قاعدة  في مجال التربية أو التدخل السلوكي لا يعني أنها تطبق بمعزل عن بقية التقنيات والقواعد والمهاراة ، وفي هذا المقال المقتضب سنخصصه للحديث عن مبدأ في غاية الأهمية  بل هو محور كل عمليات التدخل السلوكي وهو : التعزيز .  فما هو التعزيز ؟ ماهي خصائصه  ؟ ماهي أونواعه ؟ وماهي قواعد استعماله ؟ وكيف نعمل على تلاشيه ؟ هذا ما سنعرض له في هذا المقال .
1-    ماهوالتعزيز ؟
التعزيز هومثير يوجد بطريقة متكررة  بعد كل سلوك ويؤدي إلى الزيادة في تردد ظهور ذلك السلوك .مثال : يجيب التلميذ بطريقة صحيحة ، يستحسن المعلم جوابه بعبارة : حسن جداً ..يتوقع التلميذ أنه كلما أجاب بطريقة صحيحة حصل على " حسن جداً " . إذاً المعلم قام بتعزيز سلوك عند التلميذ .
2-    ماهي أهم خصائصه ؟
التعزيز قد يكون إما :
·        معزز غذائي ( مأكول )
·        معزز حسي  : سماع صوت، ...
·        معزز ملموس : لعبة أو غيرها من الاحجام الملوسة ...
·        معزز اجتماعي : حسن جداً ، ممتاز ، رائع ، ابتسامة ..
·        نشاط معزز :  تأرجح ، دوران ...
3-    ما هي قواعد استعمال المعزز ؟
أ‌-       السيولة والفورية : وذلك لتفادي تعزيز السوكاتالمزعحة  غير المطابقة لسبب الحصول على التعزيز ،
ب‌-  التكرار :حتى يتمكن التلميذ من الربط بين جوابه الصحيح و حصول على المعزز .
ت‌-  تأثير الحجم : لا أعطي الطفل المعزز بحجم كاف ليشبعه ، كما لا أعطيه بحجم يبخسه فعاليته ، وإنما أعطيه المعزز بالقدر الذي يجعله أكثر تحفزاً على الاستمرار في التعلم ..
ث‌-  التفريد : لكل طفل معزز يفضله ...
ج‌-    أن يكون مناسبا لعمر الشخص أو الطفل .
ح‌-    أن يكون مقدورا على توفيره .
خ‌-    أن يكون طبيعيا ما أمكن ذلك .
د‌-      الربط الدائم بين المعزز المفضل والمعزز الاجتماعي .
ذ‌-      الاختبار الدائم لمعززات جديدة.
ر‌-     تنويع المعززات ما أمكن ذلك .
ز‌-     برمجة أسلوب تلاشي التعزيز .
س‌- تسمية السلوك المُعَزَز لحظة منح المُعَزِز .
ش‌- تفيئ المعززات وتصنيفها حسب وقعها على أداء المتعلم وتوظيفها حسب الوضعيات .
4-    كيف نعمل على تلاشيه ؟
استعمال المعزز المفضل لا يعني استمراره إلى أجل غير مسمى ولكن بمجرد شروعي في استعمال المعزز المفضل استعمله على أمل تلاشيه وتحوله إلى وضعية الاستعمال الطبيعي ، لذلك لتحقق ذلك لابد من استعماله كالتالي :
أ‌-       التعزيز المستمر : بمعنى لكل جواب معزز سواء كان ذلك الجواب صحيحاً أو ملقناً .( التلقين سنعرض له لاحقاً ) ويكون هذا الأسلوب عند بداية تعلم مهارة أو كفاية جديد ة ، ويسمى التعليم الخالي من الخطأ .
ب‌-  التعزيز المتقطع : أي إعطاء المعزز بوثيرة أو تردد تابت أو متغير ، بمعنى أن أمنح الطفل المعزز بعد إجابتين أو ثلاث إجابات صحيحة ، أو أمنحه له في بداية النشاط وفي أخره ...
ت‌-  التعزيز الطبيعي : وهو الذي أشرنا إليه أنفاً ، ويعني حصول الطفل على المعزز الذي يحصل عليه جميع الأطفال والتلاميذ وهو الاستحسان والتشجيع والابتسام ...
5-    ما هي أنواعه ؟
ينقسم التعزيز إلى قسمين :
أ‌-       تعزيز إيجابي:  ويعني إعطاء الشيء المفضل للشخص أو الطفل ، أي أنه أراد الحصول على الشي لأنه ليس لديه وأنا سأمنحه ذلك الشيء بعد سلوك أو إجابة ( قد تكون صحيحة أو غير صحيحة ) ولكنه حصل على ما يريد بما يمثل إضافة لديه (+) .
ب‌-  تعزيز سلبي :هو سحب أو إزاحة الشيء المعزز من أمام الطفل ، (-) ...
نفصل في الموضوع – إن شاء الله – في مقال لاحق ..

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ أطفالنا 2020 ©